||

فتاوى مختصرة في سنن واحكام يوم الجمعة العلامة ابن باز

التوضيح الشامل في يوم الجمعة

فتاوى مختصرة في سنن واحكام يوم الجمعة .

▪| للشَّـيخ العلّامــة ابنُ بَاز -رَحِمَهُ الله-:

1- حكم استعمال المسواك أثناء خطبة الجمعة .

”السنة وقت الخطبة الإنصات وترك العبث، ولهذا قال صلى الله عليه وسلم : (من مس الحصى فقد لغى). والسنة أن يترك السواك ويترك العبث بالحركة ويقبل على الخطبة مستمعاً منصتاً خاشعاً ،

•• هذا هو الأولى بالمؤمن ولو أن السواك مشروع لكن في غير هذا المحل ، مشروع عند الدخول في الصلاة، عند الوضوء ، لكن أن يتسوك في هذه الحالة الأولى ترك ذلك؛ لأنه قد يشغله عن الاستماع المطلوب مثل أن مس الحصى أو شبه ذلك قد يشغلهم عن ذلك“.
http://www.binbaz.org.sa/noor/7500
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•
2- رد السلام أثناء خطبة الجمعة.

”الرد في السلام في وقت الخطبة غير مشروع، بل يصلي التحية ويجلس ولا يسلم على أحد حتى ينتهي الخطيب، وإذا سلم عليك لا ترد إلا بالإشارة كما لو سلم عليك في الصلاة، ترد بالإشارة ويكفي،

•• وليس له أن يلح في طلب السلام، وإذا مد يده تمد بيدك، ولا تتكلم بشيء، حتى ينتهي الخطيب، و إذا سكت الخطيب ترد عليه والحمد لله، والمؤمن يتأدب بالآداب الإسلامية ويتعلم كما أنه في الصلاة يرد بالإشارة وهكذا إذا سلم عليه أخوه والإمام يخطب يرد بالإشارة، بالإشارة بيده، أو برأسه ويكفي والحمد لله“.
https://www.binbaz.org.sa/noor/7503

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•
3- أرجى وقت لساعة الإجابة في يوم الجمعة .

”أحدهما : إذا جلس الإمام يوم الجمعة على المنبر للصلاة والخطبة؛ لأن في حديث صحيح رواه مسلم عن بريدة أن هذه الساعة لا يرد فيها السؤال ما بين جلوس الإمام على المنبر إلى أن تقام الصلاة يوم الجمعة.

•• والوقت الثاني: ما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس“.
http://www.binbaz.org.sa/noor/7501
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

ما حكم قول المسلم للمسلم جمعة مباركة في كل جمعة برسائل الجوال أو في المنتديات

يجيبك فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله

■ الجواب :
هذا لا أصل له وهو بدعة ، ولا يجوز التهنئة بيوم الجمعة ، هذا لم يرد فيه شيء ، وليس من عمل السلف ، فهو مبتدَع ، والمبتدعة يستغلون الآن الجوالات والإنترنتات على ما يذكرون ويستعملونها لترويج البدع بهذه الطريقة .

http://www.alfawzan.af.org.sa/node/13651
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

الغسل يوم الجمعة سنة مؤكدة .

”الغسل يوم الجمعة سنة مؤكدة؛ لما ورد في ذلك من الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم“.
http://www.binbaz.org.sa/fatawa/2300
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•
العدد الذين تقام بهم الجمعة .

”فقد اختلف أهل العلم في العدد الذي ...... به الجمعة على أقوال، وأرجحها وأصوبها أن الثلاثة كافية وأنهم تقام بهم الجمعة، وتلزم بهم الجمعة إذا كانوا مستوطنين أحراراً“.
http://www.binbaz.org.sa/noor/7600
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•
قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

”جاء في أحاديث ضعيفة، ولكن ثبت من بعض الصحابة، ثبتت قراءتها يوم الجمعة من فعل بعض الصحابة، فإذا قراها الإنسان فحسن إن شاء الله؛ لأن فعل الصحابي يدل على أن لها أصل، فعل الصحابي لذلك يدل على أن لها أصل“.
http://www.binbaz.org.sa/noor/10672
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•
حكم من لا يصلي إلا الجمعة .

”هذا الذي لا يصلي إلا الجمعة أو رمضان كافر، لأن الرسول - عليه الصلاة والسلام -: (بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة). وهذا يعم الصلوات التي بين الجمعة والجمعة ، والصلوات التي بين رمضان ورمضان، فلابد من الحفاظ عليها ، ولابد من أدائها في جميع السنة، ولهذا قال عليه الصلاة والسلام: (العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر)“.
http://www.binbaz.org.sa/noor/938
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•
سنة الجمعة .

”الجمعة ليس لها سنة راتبة قبلها, يصلي ما يسر الله له ثنتين أو أربع أو أكثر من ذلك؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (من اغتسل يوم الجمعة ثم أتى المسجد فصلى ما قدر له ثم أنصت إذا خرج الإمام) ولم يقدر له شيء قال: (صلى ما قدر له)“.
http://www.binbaz.org.sa/noor/6529
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•
حكم تخصيص يوم الجمعة لزيارة المقابر .

”لا أصل لذلك، والمشروع أن تزار القبور في أي وقت تيسر للزائر من ليل أو نهار، أما التخصيص بيوم معين أو ليلة معينة فبدعة لا أصل له؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)) متفق على صحته، ولقوله صلى الله عليه وسلم: ((من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد)) أخرجه مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها“.
http://www.binbaz.org.sa/fatawa/2718
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•
صيام يوم الجمعة في غير رمضان، كصيام القضاء أو الكفارة .

”نعم، يجوز صيام الجمعة، في التطوع وفي القضاء لا بأس، لكن لا يجوز تخصيصه بالصوم تطوعاً أما إذا صام قبله يوم أو بعده يوم، فلا حرج في ذلك، يقول النبي - صلى الله عليه وسلم -:(لا يصومن أحد يوم الجمعة إلا أن يصوم يوماً قبله أو يوماً بعده)، فإذا صام قبله يوم أو بعده يوم فلا حرج في ذلك، أو صامه ضمن الأيام التي يصومها، قضاء أو تطوعاً فلا حرج في ذلك، المقصود المنهي عنه هو أن يصومه وحده تطوعاً، فرداً هذا هو المنهي عنه“.
http://www.binbaz.org.sa/noor/4601
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•
حكم من أدرك التشهد من صلاة الجمعة .

”عليكم أن تصلوا ظهرا؛ لأن الجمعة ما تدرك إلا بركعة فإذا جاء المسبوق وقد فاتت الركعتان يصلي ظهراً ينويها ظهراً أربعا. والذي يقتدي به كذلك ظهراً، لأن الجمعة إنما تدرك بركعة واحدة؛ يقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة)“.
http://www.binbaz.org.sa/noor/6856
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•
حكم من منعه صاحب العمل من  صلاة الجمعة .

” إن كنت حارساً وقت الجمعة، فالحارس معفو عنه، أما أن تدع الجمعة لقول صاحبك لا، لا يكفي ولا يجوز طاعته في المعصية، إنما الطاعة في المعروف، فالعمال يصلون الجمعة مع الناس، ثم يرجعون للعمل، كما يصلون الأوقات الأخرى الخمس، على العامل والموظف أن يصلي الصلاة مع الجماعة في وقتها، ثم يرجع إلى عمله، إلا إذا كان حارساً على شيء، إذا خرجوا يحرس؛ لئلا يؤخذ . . .

https://www.binbaz.org.sa/noor/7491